السبت، 29 نوفمبر 2014

الصفحة الرئيسية


الاهداف التعليمية الخاصة بالمحتوى :-

1- ان يعرف الطالب اهمية الجهاز التنفسى فى جسم الانسان .
2- ان يدرك آلية التنفس .
3- ان يتعرف على مكونات الجهاز التنفسى ( الانف , الحنجرة و البلعوم , الرئتين , القصبة الهوائية ) .
4- ان يعرف الطالب آلية الشهيق والزفير .

5- ان يتعرف على أمراض الجهاز التنفسى .



إن حاجة الجسم إلى الأوكسجين ماسة ودائمة, فالإنسان قد يصوم عن الطعام أياماً كثيرة, ويصبر على العطش أياماً قلائل , ولكن تحمله الحرمان من الأوكسجين لا يتجاوز دقائق معدودة , ويقابل هذا ضرورة التخلص من غاز ثاني أوكسيد الكربون الناتجمن أكسدة الأكسجين لمواد الغذاء .
ومهمة جهاز التنفس هي تهيئة اللقاء بين الدم والهواء, حيث يأخذ الدم من الهواء غاز الأكسجين ويتخلص في الهواء من غاز ثاني أوكسيد الكربون ولهذا
 يتميز جهازالتنفس بخاصيتين تمكنانه من أداء وظيفته :-
1- القدرة على سحب الهواء إلى داخل الجسم ثم طرده منه.
2- أنه يتكون من أنابيب كثيرة التفرع, تنتهي فريعاتها الدقيقة بحجرات ضئيلة للغاية يتم التبادل الغازي من خلال جدرها الرقيقة.
الجهاز التنفسى ، هو الجهاز المسؤول عن تبادل الغازات في جميع أجزاء الجسم، حيث يقوم بتزويد خلايا الجسم بالاكسجين الضروري لأنشطتها ، ويخلصها من ثانى اكسيد الكربون وتعد الرئتان العضوين الرئيسيين للتنفس ، وهما تركيبان مرنان داخل تجويف الصدر. تحتوي كل رئة على ملايين الأكياس أو الغرف الهوائية تسمى الأسناخ( الحويصلات الهوائية) , وتوجد شبكة من الأوعية الدقيقة تسمى الشعيرات الدموية بين جدران كل حويصلة. وهناك تركيبات أخرى هامة للجهاز التنفسي، وهي جدار الصدر والحجاز الحاجب يشتمل جدار الصدر على الضلوع التي تشكِّل قفصًا يحمي تجويف الصدر والعضلات التي بين الضلوع. ويتكون الحجاب الحاجز من ملاءة من العضلات على شكل قُبة تفصل بين تجويفي الصدر والبطن بواسطة مركز التنفس وهو مجموعة من الخلايا العصبية في الدماغ. ترسل هذه الخلايا كل عدَّة ثوان دفعاتٍ من المنبِّهات إلى العضلات الضالعة في عملية الشهيق. وتحدد هذه المنبهات معدل عملية التنفس وعمقها. وهناك مجموعة أخرى من الخلايا الخاصة تسمى المستقبلات الكيميائية
 تتحسس مستوى الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم والسائل الدماغي الشوكي المحيط بالدماغ. وتؤدي الزيادة أو النقصان الطفيف في ثاني أكسيد الكربون إلى تغير في حموضة سوائل الجسم، ويؤثر هذا التغير على وظائف الجسم المختلفة. وتُرسِل المستقبلات الكيميائية نبضاتٍ لمركز التنفس لإسراع أو إبطاء معدل التنفس. وبهذه الطريقة، تساعد هذه المستقبِلات على حفظ المستوى الطبيعي للأكسجين والحموضة في الجسم .
الشهيق هو عملية دخول الهواء من الجو الخارجي ثم يمر عبر القنوات الهوائية في الجهاز التنفسى حتى يصل إلى الأسناخ الرئوية (الحويصلات الهوائية) الموجودة في الرئتين يمتاز هواء الشهيق بأنه غني بغاز الاكسجين، علماً أن هذا الغاز تحتاجه الخلايا في التنفس الداخلى لانتاج أدينوسين ثلاثى الفوسفات الابعاد تعتبر عملية الشهيق معاكسة لعملية الزفير، وتعمل هاتان الآليتان معاً للحفاظ على الاتزان الداخلى للجسم . .
عند حدوث الشهيق تنقبض عضلة الجهاز التنفسى دافعةً الرئتين للاتساع من الأعلى للأسفل، كما تنقبض عضلات الضلوع دافعةً الرئتين للاتساع من الأمام إلى الخلف، هاتان الحركتان تعملان معاً على زيادة حجم الرئتين فيقل ضغط الهواء فيهما، مما يؤدي لحدوث فرق بالضغط بين الضغط الجوى وضغط الهواء في الرئتين فيندفع الهواء نحو الرئتين.

الزفير هو عملية خروج الهواء من الأسناخ الرئوية(االحويصلات الهوائية) الموجودة في الرئتين ثم يمربالقنوات الهوائية الموجودة في الجهاز التنفسى وأخيراً إلى الجو الخارجي. يمتاز هواء الزفير بأنه غنى بغاز ثانى اكسيد الكربون ، علماً أن هذا الغاز ينتج بعد أن تطرده الخلايا في عملية التنفس الداخلى لانتاج أدينوسيس ثلاثى الفوسفات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق